امتحان السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي الدروة الاولى 2015

الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة السلك الاعدادي دورة يناير 2015

نص الانطلاق:                                                 حيرة ضياع

                                                                  

...كانت مشكلتي انني لا اعرف مادا اريد ?فقد كان قلبي مشردا,كانت حياتي كلها قطعة خرساء لا يترد فيها غير صوتي يرتطم بالخواء.عندما كنت اقف متأملا جوه الناس كنت ارى هناك اشراقه رضا مجهولا مصرها بالنسبة لي . وظللت أتساءل طويلا:لمادا لست مثلهم?لمادا تعشش في قلبي سحب كثيرة من القلق وللاجدوى?.
كان واضحا أنني أبحث عن شيئ ما,كان واضحا أيضا انني لا أعرف ما أريد ولا عمادا أبحث?هناك حلقة مفقودة في حياتي ...دلك كله كان يعدبني,يجب ان اجد لقلبي أرضا يقف فوقها,جربت ان اجري هربا من نفسي,جربت أن اقفر أن أطير ادا أمكن وأن أجد مسلكا غير مقفل وكدت أياس لولا دلك المصباح الدي لمع دات صباح حاملا البشرة باعثا الامل في كياني.
أدكر كان الضباب يملآ الطريق وكنت احس أنني ضعت تماما واستبدت بي رغبة في البكاء. يا للضياع! وفجأة لمع مصباح صومعة من بعيد وحمل ألي الصمت صوتا دافئا منغومة نبراته يعلن:"الله اكبر".تستمر عيناي بالمصباح الدي يلمع شعاعه الفضي مضيئا ظلام الليل,الان وجدت الطريق غير مقفل,وكان الصوت الدافئ يدعوني أليه وكنت أستجيب له مسحورا, وهناك في باب السجد كان الكثير من الناس يخلعون احديتهم ويدخلون فدخلت مع الناس,وحين ضمني الصف الطويل بينهم احسست الاول مرة بالحرارة.
                                                                                                         عبد الجبار السمحي-سيدة المرايا
                                                                                                                                            دار الثقافة 2007ص 87-88 بتصرف

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 
-اقرا النص قراءة فاحصة وأنجز الانشطة التالية:
                                            ا-أنشطة القراءة( 8 نقط )

1- حدد نوعية النص:(0.5 ن)
2- ما العلاقة بين العنوان والنص ? (0.5 ن)
3- اشرح بالمرادف مايلي حسب سياقه من النص :(1 ن)
      الخواء- مسلكا
4- ماسبب حيرة وضياع السارد ? ( 1 ن  )
5- استخرج من النص جملتين سرديتين وأخريين وصفيتين وصنفهما في جدول توضيحي (1 ن)
6- جرد من النص معجما دالا على الايمان واخر دالا على الضياع. (1 ن)
7- حدد قيمة اسلامية تضمنها النص واستدل عليها بالعبارة المناسبة لها في النص. (1 ن) 
8- لخص النص مبرزا دور الايمان في تحقيق الاكمئنان الروحي,ودلك فيما لا يتعدى اربعة اسطر(2 ن)

اا- أنشطة الدرس اللغوي (6 نقط)
1- اضبط ما بلون الاخضر في النص بالشكل التام بعد نقله في ورقتك. (1 ن)
2- استخرج من المقطع الاخير من النص كل مطلوب في الخطاطة التالية: (2 ن)

اسم فاعل عامل - فعله - طريقة صياغته - عمله 
اسم مفعول عامل - فعله -  طريقة صياغته - عمله 

3- صغ من الفعلين الاتيين ماهو مطلوب وركبه في جملة مفيدة مع الضبط بالشكل التام: (1.5ن)
- اطير : اسم الة قياسي.
- اجري : اسم مكان
4- أنسب الى الاسمين التاليين مع الشكل. (0.5 ن)
رضا - بكاء.
5- اعرب ماتحته خط اعرابا تاما : (1 ن)
لمع المصباح باعثا الامل .

ااا- التعبير والانشاء : (6 نقط)
اكتب يومية تسرد فيها حدث ادانك لاحدى صلواتك بالمسجد واصفا وأجواء وفضاء أجواء وفضاء هدا المكان وما استشعرته من خشوع واطمئنان.معنمدا في دلك ما درسته عن كتابة اليوميات وعن السرد والوصف.
                                                                                                                                    .....   وفقكم الله

مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق